مشروع مدارس وحضانات صديقة للطفل

منذ شهر يوليو 2019م، قام مكتب الشارقة صديقة للطفل بوضع أهداف واضحة لتعزيز حقوق الأطفال في البيئة التعليمية وسعى جاهدًا لدعم المؤسسات التعليمية في وضع المعايير التي تعزز من بيئتها وترعى طلابها وأطفالها وتخلق مساحة صديقة لهم. تم إطلاق مشروع مدارس وحضانات صديقة للطفل في الشارقة من خلال سلسلة من الاتفاقيات الموقعة بين مكتب الشارقة صديقة للطفل، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسف، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص، ومجلس الشارقة للتعليم.

وقد تجلى ذلك في مشروع المدارس والحضانات الصديقة للطفل؛ وهو أحد البرامج التي تم إطلاقها في إطار مبادرة الشارقة مدينة صديقة للأطفال واليافعين، اللقب الذي منحته منظمة اليونيسف لإمارة الشارقة تقديراً لجهودها في دعم حقوق الأطفال وتوفير البيئة الصديقة لهم. ويأتي ذلك كله انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، التي تؤكد أن بناء مستقبل الأمم يبدأ بالاستثمار في جيل الأطفال واليافعين ورعايته.

مراحل مشروع مدارس وحضانات صديقة للطفل (2019 – 2021)

مشروع مدارس وحضانات صديقة للطفل هو شراكة استراتيجية بين مكتب الشارقة صديقة للطفل ومنظمة اليونيسف وهيئة الشارقة للتعليم الخاص ومجلس الشارقة للتعليم. وتم العمل على هذا المشروع ضمن الخطة الاستراتيجية لإمارة الشارقة الصديقة للطفل 2018-2023م عبر مراحل:

المرحلة التحضيرية (2019)

بدأ مشروع مدارس وحضانات صديقة للطفل في الشارقة بعد توقيع مكتب الشارقة صديقة للطفل اتفاقية مشتركة مع منظمة اليونيسف وهيئة الشارقة للتعليم الخاص ومجلس الشارقة للتعليم. وتضمن المشروع اجتماعات مع الجهات التعليمية وجلسات تشاورية مع مئات الأطفال وأولياء الأمور والمعلمين والمهنيين التربويين. وبناءً على نتائج المشاورات وعلى الوضع القائم في إمارة الشارقة، تم تطوير معايير شاملة للمدارس والحضانات باللغتين العربية والإنجليزية بهدف تمكين الأطفال بما يتوافق مع المعايير العالمية وتعزيز مشاركتهم ومشاركة أولياء أمورهم في صنع القرار و معالجة جميع العناصر التي تؤثر على رفاة وحقوق الطفل كمستفيد رئيسي من العملية التعليمية.

2019 – توقيع مذكرة تفاهم مع الشركاء الاستراتيجين للمشروع

خلال هذه المرحلة تم إنشاء لجنة مُقَيِّمِين متعددة التخصصات من ممثلي الجهات المعنية ذات الصلة من هيئة الشارقة للتعليم الخاص ومجلس الشارقة للتعليم ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وهيئة الوقاية والسلامة في الشارقة وهيئة الشارقة الصحية ودائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة. عقد مكتب الشارقة صديقة للطفل العديد من الاجتماعات وورش العمل التدريبية لأعضاء اللجنة لتعريفهم بمشروع المدارس والحضانات الصديقة للطفل وعناصرها والمعايير التي تم وضعها.

المرحلة التجريبية (2020 – 2021)

تمت دعوة جميع المدارس ودور الحضانات في إمارة الشارقة للتسجيل في المرحلة التجريبية. في يناير 2020م، تم البدء في تقديم الجلسات التعريفية للمشروع (باللغتين العربية والإنجليزية) بمشاركة 21 مدرسة و 13 حضانة.

علاوة على ذلك، تم تدريب المدارس والحضانات المشاركة على محاور أساسية منها حماية الطفل، مشاركة الطفل، و الوعي بحقوق الطفل. وتم تزويدهم بمجموعة أدوات شاملة باللغتين العربية والإنجليزية.

خلال هذه المرحلة تم تطوير مجموعة أدوات شاملة باللغتين العربية والإنجليزية لبدء تجربة معايير المشروع. وتم عقد جلسات لبناء القدرات استهدفت المعلمين والخبراء التربويين والأخصائيين الاجتماعيين والطلاب من جميع الجنسيات بما في ذلك الأطفال ذوي الإعاقة. عقدت الجلسات بالتعاون مع خبراء دوليين في مجال حقوق الطفل بمشاركة حوالي 2500 مستفيد من المدارس ودور الحضانات.

عقد الخبراء وأعضاء لجنة التقييم 80 جلسة تشاورية مع المدارس والحضانات المسجلة في المرحلة التجريبية، والتي أسفرت عن العديد من النتائج لتعزيز حقوق الأطفال في البيئة التعليمية للإمارة.

بحلول مايو 2021 تم تكريم 13 مدرسة خاصة و 13 حضانة حكومية لاستكمالها متطلبات المرحلة التجريبية للمشروع في حفل افتراضي بسبب جائحة كورونا.

إطلاق معايير الشارقة للمدارس والحضانات الصديقة للطفل (2021)

تم إطلاق معايير الشارقة للمدراس والحضانات الصديقة للطفل التي تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية والمصممة لتحويل المدارس ودور الحضانات في الإمارة إلى مراكز تعلم ونمو صديقة للطفل في قمة التعليم العالمي “ريوايرد” التي عقدت في إكسبو دبي 2020م بتاريخ 13 ديسمبر 2021م.

تُشكل هذه المعايير إطارعمل للمدارس والحضانات في إمارة الشارقة للتحرك نحو ممارسات عالمية عالية الجودة من خلال معالجة جميع العناصر الحيوية التي تؤثر على رفاه وحقوق الأطفال وتهدف إلى حماية وتطوير القدرات الجسدية والفكرية والعاطفية لجميع الأطفال دون أي تمييز.

أهداف المشروع

مراحل تنفيذ المرحلة التجريبية للمشروع

أثر المرحلة التجريبية لمشروع مدارس وحضانات صديقة للطفل خلال 2019 – 2021

الشركاء الاستراتيجيين

Arab Council for Childhood and Development
Sharjah Media Council
Unicef