إثر جهود الإمارة في تعزيز وتشجيع الرضاعة الطبيعية ودعم الأمهات، أسهم المشروع في اعتماد منظمة الصحة العالمية و”يونيسيف” الشارقة كأول مدينة صديقة للطفل في العالم عام 2015، ونال المشروع جائزة اليونيسف للمدن الصديقة للطفل عام 2019 عن فئة الخدمات الاجتماعية الصديقة للطفل.

ويواصل مشروع “مرافق صحية صديقة للطفل” تنفيذ المكونات الأساسية لمبادرة “المستشفيات الصديقة للطفل”، من خلال تحفيز وتشجيع المستشفيات التي تقدّم خدمات الحمل والولادة على تنفيذ “الخطوات العشر للرضاعة الطبيعية الناجحة” التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، حيث توفر هذه الخطوات مسارًا داعمًا يمكّن الأمهات من الرضاعة الطبيعية في بيئة داعمة، كما تسهم في تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على دعم الرضاعة الطبيعية.

وسيواصل مشروع “الشارقة صديقة للطفل والعائلة” العمل مع مراكز الرعاية الصحية الأولية لتنفيذ “الخطوات السبع لاستدامة الرضاعة الطبيعية”، حيث أثبتت هذه المبادرة فاعليتها في زيادة معدلات الرضاعة الطبيعية والاستمرار بها. وتم تسجيل جميع المراكز الصحية الأولية والمستشفيات في إمارة الشارقة في مشروع “الشارقة صديقة للطفل والعائلة”، مما يمثل قاعدة مثالية لإطلاق آلية الاعتماد الجديدة للمشروع.

يوفر مشروع مرافق صحية صديقة للطفل التوجيه والدعم الفني (الموارد والتدريب) للمؤسسات طوال رحلتها حتى تصبح معتمدة بالكامل كصديقة للطفل ويستمر المشروع في دعمهم لإعادة الاعتماد.

نُشر مقال في مجلة طب الرضاعة الطبيعية (المجلد 10). العدد رقم 9: 26 أكتوبر 2015 حول “حملة الشارقة صديقة للطفل: نموذج مجتمعي لتعزيز وحماية ودعم الرضاعة الطبيعية .

مراجعة علمية للبروفيسور آرثر إيديلمان في مقاله التمهيدي في نفس المجلة .

وتم الإشادة بمشروع الشارقة الصديق للأطفال من قبل منظمة الصحة العالمية EMRO ونشر قصة النجاح في الموقع الرسمي .

سبع خطوات للرضاعة
الطبيعية الناجحة

عشرة خطوات للرضاعة
الطبيعية الناجحة

رحلة الشارقة
صديقة للطفل

إنجازات مرافق صحية صديقة للطفل

60%

30

6

مستشفيات
صديقة للطفل

12

مراكز صحية
صديقة للطفل

3

مستشفيات
صديقة للأم
والطفل